تأثير برنامج تأهيل بدني مع استخدام اسلوب التعلق علي تحسين انحراف تسطح الظهر للاطفال المصابين بنقص التوتر العضلي Hypotonia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الخاصة قسم الاعاقة الحرکية جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

مصطلح (hypotonia) يدل علي نقص التوتر العضلي حيث يظهر الاطفال مرنون مثل الدمي القماشية ويعتبر نقص التوتر العضلي واحدة من الاعراض الاولي التي تظهر علي الشلل الدماغي ومع تطور سن الطفل يتطور لدية الشلل الدماغي ليصبح احدي انواع الشلل الدماغي المعروفة کالتشنجي او الاختلالي او الکنعي ويطلق علي الفترة التي يعاني فيها الطفل من نقص التوتر العضلي بالشلل الدماغي الارتخائي.
غالبًا ما يؤدي نقص التوتر العضلي إلى ضعف العضلات في منطقة الجذع ويؤدي ذلک الي عدم توازن القوى العضلية التي تعطي العمود الفقري الانحناءات الطبيعية له حيث تميل الانحناءات العنقية والظهرية والقطنية الي النقص والتسطح.
يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير البرنامج التأهيلي مع استخدام اسلوب التعلق على تحسين انحراف تسطح الظهر للاطفال المصابين بنقص التوتر العضلي .
وکانت اهم النتائج وجود فروق دالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لصالح البعدي في النشاط الکهربي للعضلة شبه المنحرفة وفي زاوية التحدب الظهري ولقد بلغت نسبة التحسن 24.54 % لشبة المنحرفة و25.16 % لزاوية التحدب الظهري و اتضح وجود ارتباط تام بين النشاط الکهربي للعضلة شبة المنحرفة وزاوية التحدب الظهري.
وکانت اهم الاستنتاجات ان البرنامج التأهيلي المقترح قام بتحسين انحراف تسطح الظهر للاطفال المصابين بقص التوتر العضلي کما اثر استخدام اسلوب التعلق بالايجاب علي تحسين زاوية التحدب الظهري.
وکانت اهم التوصيات محاولة تطبيق البرنامج التأهيلي المقترح في حالة اصابة الانحناء الظهري بالتسطح و استخدام اسلوب التعلق في تحسين الضعف العضلي للفئات الخاصة.

الكلمات الرئيسية