أثر استراتيجية التعلم المعکوس المعزز الکترونياً على تنمية بعض المهارات الأساسية الهجومية في کرة السلة ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدي طلاب کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية - التربيه الرياضيه جامعه سوهاج

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي اثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على تنمية بعض المهارات الأساسية الهجومية في کرة السلة ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدي طلاب کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ، وقد أجريت الدراسة علي طلاب کلية التربية الرياضية الفرقة الثالثة "تخصص کرة سلة" في الفصل الدراسي الثاني خلال العام الجامعي 2020/2021م
واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک لملائمته لطبيعة البحث باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة علي عينه قوامها (50) تلميذ، مقسمين کالآتي (30) تلميذ کعينة تجريبية و(20) تلاميذ کعينة استطلاعية
وتم إجراء التجانس بين أفراد العينة وتم تصميم البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم المعکوس کما تم اعداد دليل المعلم ، وقام الباحث بتصميم مقياس للتعلم الذاتي واستمارة لتقييم مستوي الأداء المهارى لمهارات کرة السلة لعينة البحث کأدوات للبحث.
وکانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : ان استراتيجية التعلم المعکوس له تأثيراً واضحاً على تعلم المهارات الأساسية في کرة السلة وتنمية مهارات التعلم الذاتي قيد البحث
أن التعليم باستخدام استراتيجية التعلم المعکوس أدى إلى مشارکة إيجابية ورفع مستوى الترکيز للمتعلمين وتغيير دور کل من المعلم والمتعلمين انعکس على التحسن في مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث ويوصي الباحث بضرورة توظيف وتبني استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تدريس مقررات الألعاب الجماعية والفردية داخل کليات التربية الرياضية

الكلمات الرئيسية