بناء مقياس التفکير الايجابي لدى أخصائي الترويح الرياضي بالأندية ومراکز الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضيه - قسم ترويح رياضى - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضيه للبنات - دامعة حلوان

المستخلص

يَهدف البحث إلى بناء مقياس التفکير الإيجابي لدى أخصائي الترويح الرياضي بالأندية ومراکز الشباب ، وضع مستويات معيارية للمقياس ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي ، على عينة عشوائية بلغ حجمها (135) من أخصائي الترويح الرياضي بالأندية ومراکز الشباب بمحافظتى القاهرة والجيزة ، وقد توصل الباحثان إلى بناء مقياس التفکير الايجابي لدى أخصائي الترويح الرياضي بالأندية ومراکز الشباب ، والذي يتکون من (61) مفردة موزعين على (5) أبعاد ، وکانت العوامل المستخلصة من التحليل العاملي للمقياس کما يلي :
- العامل الأول : التفاؤل – وقد تشبع على هذا العامل (14) مفردة
- العامل الثانى : الشعور بالرضا – وقد تشبع على هذا العامل (10) مفردات
- العامل الثالث : الذکاء الانفعالي – وقد تشبع على هذا العامل (10) مفردات
- العامل الرابع : الاتزان الانفعالي – وقد تشبع على هذا العامل (10) مفردات
- العامل الخامس : المرونة الإيجابية – وقد تشبع على هذا العامل (17) مفردة
- تم التوصل الي المستويات التقديرية لدرجات عينة البحث على المقياس والتي تضمنت (5) مستويات تقديرية وبمقارنة متوسط درجة المقياس والذي بلغ (133.488) درجة بالمستويات السابقة إتضح أنه يقع عند الدرجة (126-141) وأمام المستوي "جيد"
ويُوصي الباحثان بتطبيق المقياس من قبل وزارة الشباب والأندية ومراکز الشباب علي أخصائي الترويح الرياضي کوسيلة للتعرف على مستوي التفکير الايجابي لديهم، وضرورة اعتماد المعايير المستخلصة عند تطبيق المقياس.

الكلمات الرئيسية