تأثير برنامج ياستخدام الألعاب الصغيرة على تقدير الذات وتعلم بعض مهارات الريشة الطائرة لدى المعاقين حرکياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

مقدمــة: بفضل الممارسات الرياضية لما تتيحه من مواقف التفاعل مع الذات ومع الجماعة فقد اهتمت الأمم المتحضرة بالأنشطة الرياضية للأسوياء والمعاقين علي حد سواء وذلک للإفادة منها في النهوض بالشباب جسمياً وعقلياً وروحياً وتنشيط الوعي الاجتماعي وخاصة أن أنواع الأنشطة التي يمارسها المعاقون تشعرهم بالحاجة إلي الجماعة وقيمة التعاون معها کما تعودهم بالالتزام بالقوانين والخضوع لهم. وباعتبار النشاط البدني والرياضي أحد مقومات الشخصية السوية للأفراد سواء من الناحية النفسية أو الاجتماعية، هذا يؤدي بنا إلى التفکير في تجسيد دوره بشکل جذري ليصبح نشاطاً معترفاً به في کل مؤسساتنا الاجتماعية ليحقق اتزان الأفراد وسلوکياتهم.
.الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام برنامج ألعاب صغيرة على تقدير الذات وتعلم بعض مهارات الريشة الطائرة (الإرسال من أعلى – الضربة الأمامية – الضربة الخلفية) لدى المعاقين حرکياً.
الاجراءات: تکونت عينة البحث من (8) ثمانية معاق حرکياً کمجموعة تجريبية واحدة. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تشير نتائج الدراسة إلى أن مجموعة الألعاب الصغيرة أثرت تأثيراً إيجابياً على مستوى تقدير الذات لدى أفراد عينة البحث من المعاقين حرکياً حيث تحسنت درجاتهن على مقياس روزنبرج لقياس تقدير الذات بنسبة (55%). کما أثرت مجموعة الألعاب الصغيرة تأثيراً إيجابياً على مستوى تعلم مهارات (الإرسال من أعلى – الضربة الأمامية – الضربة الخلفية) في الريشة الطائرة لدى أفراد عينة البحث من المعاقين حرکياً حيث ساهمت في تحسن تعلم تلک المهارات لديهم بنسب تراوحت بين (204%، 225%).

الكلمات الرئيسية