دراسة تقويمة للتنمية المهنية لمعلمات التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الاساسى بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

التربية الرياضية

المستخلص

     يعد أداء المعلمات عاملاً مؤثراً وجوهرياً في العملية التعليمية، لأنه يقود العمل التعليمي التعلمي، ويتعامل مع الطلاب مباشرة فيؤثر في تکوينهم العلمي والاجتماعي، ويعمل على تقدم المؤسسات وتطويرها وحمل أعباء رسالتها العلمية والعملية في خدمة المجتمع وتحقيق أهدافه وخصوصاً المعلمات بالمرحلة الاعدادية، حيث أن فى هذه المرحلة ما يتم غرسه فى التلاميذ يصعب تغييره.
وتعد البرامج التدريبية لمعلم التربية الرياضية بالمرحلة الاعدادية من الأمور الضرورية فمعلم التربية الرياضية بحاجة لعملية تدريب مستمرة فنحن نعيش في عصر الانفجار العلمي والثقافي. هذا وتبذل جميع الأنظمة التربوية والتعليمية جهودا کبيرة من أجل تطوير أداء المعلمات وذلک من خلال تخصيص ميزانيات ضخمة، وخبراء أکفاء، ومدربين لديهم قدرات خاصة، وبرامج متطورة ومتنوعة، وأماکن متميزة، وحوافز مادية کبيرة، وأجهزة حديثة، فالمعلمات يعتبر من أهم عناصر المنظومة التربوية، وتدريبه يأتي علي سلم أولويات المخططين وواضعي السياسات التعليمية. فالتربية والتعليم تعتبر من أکبر مجالات الاستثمار الاقتصادي.
وبهذا تتضح أهمية البرامج التدريبية اللازمة لتطوير أداء معلم التربية الرياضية بمرحلة التعليم الاعدادى.
هدف البحث:
    يهدف البحث إلى تقويم البرامج التدريبية اللازمة لتطوير أداء معلمات التربية الرياضية بمرحلة التعليم الاعدادى وذلک من خلال:
  • تطوير أداء المعلمات فى التخطيط التربوي.
  • تطوير أداء المعلمات فى استخدام المنهاج والوسائل التعليمية.
  • تطوير أداء المعلمات فى استخدام الأساليب والأنشطة التربوية.
  • تطوير أداء المعلمات مهنياً وإکاديمياً.
الإستنتاجات:
•    يصيغ أهداف الدرس بالمستويات المختلفة للمجالات المعرفية والانفعالية والمهارية.
•    يتعرف المعلمات على المفهوم المعاصر للمنهاج.
•    يلم بأهمية مناهج المرحلة الأساسية فى بناء شخصية التلميذ.
•    يحلل وحدات دراسة مقررة.
•    يستخدم أساليب التهيئة المناسبة لکل درس.
•    يستخدم على استغلال البيئة المحلية فى المواقف التعليمية.

الكلمات الرئيسية