دراسة أنثروبولوجية للغة جمهور کرة القدم على شبکات التواصل الاجتماعي "فيسبوک نموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى استکشاف ورصد لغة جماهير کرة القدم على شبکات التواصل الاجتماعي من کلمات وجمل مکتوبة وتحليلها وتفسيرها في ضوء المدلولات الثقافية التي ترتبط بتصنيف محتوى أنماط التشجيع المختلفة, معتمداً على المنهج الانثروبولوجي في وصف وتحليل لغة الجماهير, باستخدام الاسلوب الکيفي في رصد وتصنيف التعليقات بالاستعانة بمنهج تحليل المضمون, ومستخدماً بطاقة الملاحظة بالمشارکة والمعايشة من إعداد الباحث, مع الاستعانة (بالإخباريين), واختيرت عينة الدراسة بطريقة عمدية من تعليقات جماهير کرة القدم المشارکة والمتابعة بشکل مستمر لصفحتي الأهلي والزمالک الرسميتين على شبکة التواصل الاجتماعي الفيسبوک لعدد (16) منشور "بوست" للقاء الفريقين (الاهلي- الزمالک), بحيث تم رصد منشوران لکل فريق قبل وبعد المباراة للموسم الرياضي (2019-2020). وأظهرت النتائج وجد لغة خاصة ومستحدثة بجماهير کرة القدم على شبکات التواصل الاجتماعي (الفيسبوک) ترتبط بثقافة التشجيع والتعصب, کما ترتبط لغة الجماهير بأبعاد ومفاهيم ثقافية في المجتمع الرياضي لکرة القدم تتمثل في (الشعارات – التشجيع – الأفتخار – السخرية – التنمر – السباب), کما يستنبط الجمهور معظم الشعارات والألقاب للأندية واللاعبين من المعلقين الرياضيين أثناء التعليق على المباريات, وتساعد شبکات التواصل الاجتماعي (الفيسبوک) على مشارکة الآراء الرياضية، ورفع مستوى المنافسة من خلال کلمات وعبارات الجانب الإيجابي في (الشعارات – التشجيع – الأفتخار)، ولکنها دعمت بشکل أکبر التعصب ورح الکراهية من خلال کلمات وعبارات الجانب السلبي في (السخرية – التنمر- السباب), کما يلعب الألترس المنحل لجماهير الناديين دور کبير في تأليف لغة وأغاني التشجيع, ألقاب السخرية من اللاعبين, السباب, التنمر على شبکات التواصل الاجتماعي, جمهور شبکات التواصل الاجتماعي هو المحرک الرئيسي للرأي العام والأعلام الرياضي في معظم قضايا مجتمع کرة القدم فيما يسمى "الجمهور الإفتراضي".

الكلمات الرئيسية