مهارات الإتصال لدى مدربى الأنشطة الرياضية ( دراسة تحليلية – مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية بالهرم جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث التعرف على مهارات الإتصال لدى مدربى الأنشطة الرياضية وتحليل هذه المهارات للتوصل إلى أهم المهارات التى تساعد المدربين على التواصل الجيد مع لاعبيهم ، وکذلک التعرف على الفروق فى درجات مهارات الإتصال لديهم وفقا ل ( نوع النشاط – سنوات الخبرة – المؤهل العلمى ) ، وإستخدم الباحث المنهج الوصفى على عينة قوامها (240) مدربا من بين مدربى الأنشطة الرياضية بمحافظتى القاهرة والجيزة ، ولسبع أنواع من الرياضات والألعاب المختلفة (کرة القدم – کرة اليد – کرة الطائرة – السباحة – الملاکمة – الجودو – التنس الأرضى)، وتمثلت أداة جمع البيانات فى مقياس مهارات الإتصال تصميم الباحث ، وکانت أهم نتائج البحث توافر مهارات الإتصال بدرجة مرتفعة لدى مدربى الأنشطة الرياضية ، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مدربى الأنشطة الرياضية فى بعض أبعاد مهارات الإتصال وفقا (لنوع النشاط ، المؤهل العلمى ، سنوات الخبرة) ، ويوصى الباحث بإجراء دراسات تتناول فاعلية مهارات الإتصال من خلال تصميم وإعداد برامج تطبيقية لتنمية هذه المهارات الإتصالية ضمن برنامج إعداد المدربين لما لها من تأثير على رفع مستوى کفايات وأداء المدرب الرياضى ، وتوجيه إهتمام المدربين إلى إستخدام المدخل الإيجابى للإتصال لما له من تأثير إيجابى على أداء اللاعبين ، والبعد عن المدخل السلبى الذى بدوره يؤثر سلبيا عليهم وقد يدفعهم إلى العزوف والبعد عن ممارسة الرياضة ، إستثارة دافعية المدربين إلى الإهتمام بمدخل توجهات الأداء وبناء الهدف فاللاعب أولا والمکسب ثانيا وليس مدخل النتائج ، بحيث يتم الإهتمام بالصحة النفسية والبدنية للاعب لما لذلک من تأثير على الإرتقاء بالعملية التدريبية .

الكلمات الرئيسية