أثر برنامج التدخل المبکر تأهيلي باستخدام الماء على الأداء الحرکى لاطفال متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه الرياضيه للبنين بالهرم جامعه حلوان

2 استاذ متفرغ بقسم علوم الصحه الرياضيه-کليه التربيه الرياضيه للبنين-جامعه حلوان

3 أستاذ الصحه الرياضيه-قسم علوم الصحه الرياضيه-کليه التربيه الرياضيه للبنين-جامعه حلوان

المستخلص

مستخلص البحث:
تکمن أهمية هذا البحث أنه يفيد القائمين علي العمل مع ذوي الإحتياجات الخاصة ووضع برنامج تدخل مبکر تأهيلي باستخدام الماء علي الأداء الحرکي لمتلازمة داون يتناسب مع الإحتياجات والإمکانيات وتحقيق أهمية الدور الذي يمکن أن يؤديه الباحث العلمي في تطوير الخدمات اللازمة لتأهيل الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة عامة والاطفال الداون سندروم بصفة خاصة لدمجهم بالمجتمع .
لذا کان من الضروري الإهتمام بالبحث ودراسة هذه المشکلة عن طريق وضع برنامج التدخل المبکر باستخدام الماء علي الأداء الحرکي لأطفال متلازمة داون.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة مع اتباع الإختبار القبلي والإختبار البعدي،وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بإجمالي(22)طفل وتتراوح أعمارهم من(4سنوات :12سنة).
حيث تبلغ حجم العينة الأساسية (16)طفل للمجموعة التجريبية وبلغ حجم العينة الإستطلاعية (6)أطفال من خارج العينة الأساسية لإجراء الدراسة الإستطلاعية .
اختار الباحث وحدة الطب الطبيعي والتأهيل بمرکز رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس لتکون مجتمع البحث.
کانت أهم نتائج البحث أنه وجود علاقة إيجابية بين برنامج التدخل المبکربإستخدام الماء والمهارات الأساسية الحرکية(الإستلقاء واللف - الجري- الزحف- السير والمشي والجري والقفز)
الأطفال المصابين بمتلازمة داون ستدروم(عينة البحث)

ويوصي الباحث الإسترشاد ببرنامج التدخل المبکر المقترح في تأهيل الأطفال المصابين بمتلازمة داون ستدروم وإجراء دراسات وأبحاث مشابهة علي الأطفال المصابين بمتلازمة داون ستدروم للإرتقاء بمستوي حرکاتهم إلي أقرب درجة طبيعية مقارنة بأمثالهم:انشاء قسم التأهيل الحرکي لذوي الإحتياجات الخاصة بکليات التربية الرياضيه

الكلمات الرئيسية