" تأثير برنامج للإيقاع الحيوي اليومي والشهري على مستوى الأداء المهارى لمهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب للمبتدئين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسکندرية - کلية التربية الرياضة بنات

المستخلص

تأثير برنامج للإيقاع الحيوي اليومي والشهري على مستوى الأداء المهارى لمهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب للمبتدئين يهدف الي - تحديد الإيقاع الحيوي للمرحلة السنية من 10: 12سنة عينة البحث.
- بناء وتقنين برنامج تعليمي وفقاً للإيقاع الحيوي اليومي (صباحي – غير منتظم -مسائي) والإيقاع الحيوي الشهري (مرتفع – المنخفض) في مهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب للمرحلة السنية من 10: 12 سنة عينة البحث.
- التعرف على فعالية البرنامج التعليمي وفقاً للإيقاع الحيوي واليومي والشهري على مستوى الأداء المهارى لمهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب للمجموعات التجريبية.
تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي البعدي لمجموعتين تجريبيتين لملائمته لطبيعة البحث تم اختيار مجتمع البحث من اللاعبات (المبتدئات) بمدرسة الهوکي بنادي الجامعة لعام (2018/2019) وعددهن (37) لاعبة ، في ضوء أهداف البحث وفروضه توصلت الباحثة إلى:
2. تفوق المجموعة ذات الإيقاع الحيوي الشهري على المجموعة ذات الإيقاع الحيوي اليومي لصالح القياسات البعدية في المستوى الأداء المهارى لمهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب.
3. تساوت الأنماط الثلاث (الصباحي – غير منتظم – المسائي) ذات الإيقاع الحيوي اليومي في نتائج القياسات البعدية للمستوى الأداء المهارى لمهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب.
التوصيات:
1. تحديد نمط الإيقاع الحيوي للمبتدئين والمتعلمين وتقسيمهم إلى مجموعات متجانسة في الهوکي .
2. تفعيل نمط الإيقاع الحيوي اليومي والشهري في مجال الأنشطة الرياضة المختلفة

الكلمات الرئيسية