فاعلية إسلوبي التعليم الهجين والتعليم الإکتروني عن بعد على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر فسيولوجيا الرياضة لدى طلاب التربية الرياضية خلال جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الصحة الرياضية -کلية التربية الرياضية (بنين) -جامعة حلوان- القاهرة

المستخلص

يعد علم فسيولوجيا الرياضة أحد العلوم التطبيقية الثرية والجديرة بإهتمام طلاب کليات التربية الرياضية وذلک من أجل تطوير ذاتهم ولتحقيق حياة مهنية أفضل لهم ، وإنه في ضوء إنتشار جائحة کورونا COVID-19 تغيرت أساليب التعلم التقليدية على مستوى العالم کأحد الاجراءات الإحترازية والأعتماد على التعلم إلکتروني عن بعد.هدف البحث :يهدف البحث الحالي الي دراسة فاعلية أسلوب التعلم الهجين المستحدث ، وأسلوب التعلم الإلکتروني عن بعد على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر فسيولوجيا الرياضة لدى طلاب التربية الرياضية إجراءات البحث:منهج البحث :إستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين تجريبيتن بحيث إستخدمت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التعلم الهجين باستخدام برنامج Microsoft Teams ، واستخدمت المجموعة التجريبية الثانية التعلم عن بعد باستخدام برنامج Microsoft Teams ، باستخدام القياس البعدي لکلا المجموعتين، نظراً لملائمتة لطبيعة البحث.عينة البحث : تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ قوامها (100) طالب من طلاب الفرقة الثانية کلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان، المقيدون بسجلات الکلية للعام الجامعى 2020/ 2021 م، حيث تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين، بواقع تصنيفي(50) طالب لکل مجموعة ، الإستنتاجات: فعالية أسلوب التعلم الهجين والذي يعتمد على المزج بين أسلوب التعلم الإکتروني عن بعد وأسلوب التعلم التقليدي المعتمد على المواجهه المباشرة فى تحسين التحصيل المعرفى لطلاب کلية التربية الرياضية (بنين) جامعة حلوان لمقرر فسيولوجيا الرياضة. ثانياً: التوصيات :ضرورة الأخذ بالأسباب العلمية لحل کثير من المشکلات الطارئة الحادثة في نظم التعلم ، وخاصة عن طريق التطور التکنولوجي الذى أصبح له مساهمة ملموسة في جميع المجالات.، وضع رؤية مستقبلية محددة بصورة علمية لتحسين التحصيل المعرفي لطلاب کليات التربية الرياضية بأستخدام اسلوب التعلم الهجين لمقررات قسم علوم الصحة الرياضية.

الكلمات الرئيسية