تاثير برنامج ترويحى مقترح على خفض حدة المخاوف الإجتماعية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعلم الاساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية -جامعة الزقازيق

2 جامعة بني سويف کلية التربية الرياضية قسم الادارة الرياضية والترويح

المستخلص

تاثير برنامج ترويحى مقترح على خفض حدة المخاوف الإجتماعية
لتلاميذ المرحلة الأولى من التعلم الاساسى
استهدفت الدراسة التعرف على تاثير برنامج ترويحى مقترح على خفض حدة المخاوف الإجتماعية
للأطفال من (8-10) سنوات، وتکونت عينة الدراسة (40) طفل في مرحلة رياض الأطفال من (8-10) سنوات بمتوسط عمر (8) سنوات مقسمين إلى( 20 ) طفل مجموعة تجريبية ، و(20 ) طفل مجموعة ضابطة وقام الباحثان بتطبيق مقياس المخاوف الاجتماعية للأطفال من (8-10) سنوات ( إعداد الباحثان) ، وبرنامج الترويحى ( إعداد الباحثان)، واستخدمت الباحثان المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدي على مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وتوصلت الدراسة إلى ان البرنامج المقترح القائم على الاالعاب الترويحية قد ساهم في حفض حدة المخاوف الاجتماعية للأطفال من ( 8- 10 ) سنوات ممن يعانوا من مخاوف إجتماعية .
الکلمات المفتاحية: اللعب – السيکودراما – المخاوف الإجتماعية
التوصيات
- استخدام مقياس المخاوف الاجتماعية في تقدير حجم المظاهر النفسية التي يعاني منها الأطفال من (8-10) سنوات.
- ضرورة معالجة المظاهر النفسية السلبية الناجمة عن المخاوف الاجتماعية.
- وضع برامج تأهيلية نفسية لفترات مختلفة تتزامن مع البرامج المقدمة من المدرسة وتتناسب مع قدرات وامکانات الاطفال.
- وضع برنامج جلسات إرشادية وسلوکية من شئنها التقليل من نسبة المخاوف الاجتماعية والقلق وخاصة.
- إجراء دراسات أخري مشابهة على اضظرابات نفسييه مختلف للأطفال.

الكلمات الرئيسية