فعاليه استخدام استراتيجيه کيلر "لتفريد التعلم" على مستوى أداء بعض المهارات الأساسيه فى سباحه الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه بالهرم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرف على فعالية استخدام استراتيجية کيلر في تفريد التعليم على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في سباحة الزحف على البطن للمبتدئين ،استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمتة لطبيعة البحث الحالي وقد استعان الباحث بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدما القياس القبلي البعدي لکلا المجموعتين، کما اشتمل مجتمع البحث على جميع اطفال المرحلة السنية من (8-11) سنة (ذکور) بفصول تعليم السباحة باکاديمية عالم الرياضة خلال الفصل الصيفي2019/2020م،والبالغ قوامها (65)طفل، وقد تم استبعاد (5) أطفال لعدم الانتظام بالبرنامج التعليمي ليصبح العدد الکلي للمجتمع (60) طفل وقد قام الباحث باختيار عينة استطلاعية عشوائية من داخل مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية، والبالغ عدها (10) أطفال لاجراء المعاملات العلمية للاختبارات " قيد البحث" " مجموعة غير مميزة"، حيث اشتملت عينة البحث الاساسية على عدد (50) طفل وقد تم تقسيم العينة الى مجموعتين أحداهما تجريبية قوامها (25) طفل وقد اتبع الباحث معهم البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجة کيلر " تفريد التعلم" ، والاخري ضابطة قوامها (25) طفل وقد اتبع معها طرق التدريس المتبعة ( الشرح والنموذج العملي)، کما قام الباحث باختيار عينة اخري من مجتمع البحث من المرحلة المتقدمة في سباحة الزحف على البطن (8-11) سنة وبلغ عددهم (10) أطفال وذلک لاجراء المعاملات العلمية " مجموعة مميزة)، وکانت اهم الاستنتاجات تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المعدة بتقنيه استراتجية کيلر لتفريد التعلم على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية ،کما توصل الباحث الى أهميةاستخدام استراتجية کيلر لتفريد التعلم لما أثبتته نتائج هذا البحث من ووجود تأثير إيجابي لها على مستوى الأداء البدني والمهاري للأطفال.

الكلمات الرئيسية