بناء مقياس ألکتروني لتقييم بعض مهارات التفکير الأبتکاري في المبادئ الخططية لدي لاعبي هوکي الميدان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة اسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلي بناء مقياس ألکتروني لتقييم بعض مهارات التفکير الأبتکاري في المبادئ الخططية لدي لاعبي هوکي الميدان, إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي لمجموعة تجريبية واحدة وذلک لمناسبتها لطبيعة البحث, تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من خبراء المناهج وتدريس التربية الرياضية وخبراء رياضة الهوکي وعددهم(11) خبير للتعرف علي محاور وعبارات مهارات التفکير الإبتکاري, وطلبة المرحلة التخصصية الفرقة الثالثة شعبة التدريس وعددهم(35) طالب وطالبة لتطبيق عليهم المقياس الإلکتروني, وتم أختيار(9) طلبة کعينة إستطلاعية, وکانت من أدوات جمع البيانات المقابلة الشخصية واستمارات الأستبيان, وکانت أهم النتائج تم تصميم وبناء المقياس الألکتروني لتقييم بعض مهارات التفکير الأبتکاري في المبادئ الخططية لدي لاعبي هوکي الميدان ملحق(9), وشمل المقياس محاور مهارات التفکير الأبتکاري وهي(الطلاقة-المرونة-الأصالة-الملاحظة-التصميم-التخيل), صلاحية المقياس الألکتروني للإستخدام وقياس الحصائل المعرفية لطلبة الفرقة الثالثة تخصص هوکي الميدان بکلية التربية الرياضية جامعة أسيوط, وتوصي الباحثة تنمية المبادئ الخططية والأهتمام بها داخل العملية التعليمية وتسهيل مواقف اللعب بالنسبة للطلبة, تصميم وتطيبق المقياس الألکتروني في مجال الرياضات المختلفة.

الكلمات الرئيسية