المشکلات الاجتماعية لطلاب کلية التربية الرياضية دراسة سوسيولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية بشکل رئيسي إلى استکشاف وترتيب المشکلات الاجتماعية التي يعاني منها طلاب کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان في النواحي (الدراسية, الأقتصادية, الأسرية, الرياضية, المجتمعية الثقافية, الاخلاقية, الصحية, والعلاقات الاجتماعية), والتعرف على الفروق في تلک المشکلات الاجتماعية للطلاب وفقاً لبعض المتغيرات طبيعة الممارسة الرياضية(ممارس للرياضة کلاعب- غير ممارس للرياضة), طبيعة العمل (يعمل في المجال الرياضي – يعمل خارج المجال الرياضي– لايعمل), طبيعة مکان التنشئة (حضر – ريف), التقدير الذاتي للطالب دراسياً(ممتاز-جيد جداً- جيد-مقبول-ضعيف), معتمداً على المنهج الوصفي التحليلي, ومستخدماً قائمة المشکلات الاجتماعية من إعداد الباحث, واختيرت العينة بطريقة عمدية لطلاب الفرقة الرابعة بکالوريوس وعددهم (815), وتکونت عينة تحليل المضمون من (50) طالب, بينما تکونت العينة الاستطلاعية من (67) طالب, أما عينة الدراسة الأساسية فتکونت من (606) طالب. وأظهرت النتائج صلاحية استخدام قائمة المشکلات الاجتماعية للطلاب والتي حققت صدق وثبات عالي, حيث يعاني الطلاب من المشکلات الاجتماعية بمؤشر أهمية نسبية تراوح بين (مرتفع متوسط : متوسط منخفض) وبترتيب المشکلات التالي (الدراسية, المجتمعية الثقافية, الاقتصادية, الرياضية, العلاقات الاجتماعية, الصحية, الأخلاقية, الأسرية), ويوجد ارتباط دال بين المشکلات الاجتماعية (الاقتصادية, الصحية, العلاقات الاجتماعية) لصالح الطلاب الغير ممارسين للرياضة, کما يوجد ارتباط دال بين المشکلات (الاقتصادية, الأسرية, المجتمعية الثقافية, العلاقات الاجتماعية) وطبيعة العمل لصالح الطلاب العاملين خارج المجال الرياضي, کما يعاني الطلاب الغير عاملين من (المشکلات الدراسية) أکثر من غيرهم, بينما يعاني الطلاب أبناء الريف من (المشکلات المجتمعية الثقافية) أکثر من الطلاب أبناء الحضر, في حين يعاني الطلاب أصحاب التقدير الذاتي دراسياً (جيد) من (المشکلات الدراسية) , بينما يعاني الطلاب أصحاب التقدير الذاتي دراسياً (مقبول) من (المشکلات الأسرية)

الكلمات الرئيسية