تأثير برنامج تعليمي للتدريب الميداني عن ُبعد علي الکفايات التدريسيه للطالبات المعلمات في التربيه الرياضيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه بنات الجزيره جامعه حلوان

المستخلص

أصبح العالم باکلمه متجها الي التعليم عن بعد نظرا لتعرضه الي جائحه فيروس کورونا المستجد Covid-19 والذي اجبرنا علي وجود حلول وتحديات لمواجهه هذا العدو الصامت , الامر الذي دعا الي التطلع والبحث لوجود افضل التطبيقات الإلکترونية والأدوات والوسائل التکنولوجية المناسبة للعملية التعليمية والتي ستزيد من فاعليتها.
ومؤخراً بدء الترکيز علي اکثر الأدوات والوسائل التعليميه التي تثير تشويق واثاره المتعلمين وتجذبهم ومنها " العروض التقديمية Videos- Power Point الفيديو -Sound Applications تطبيقات الموسيقي " وتعتمد تلک الأدوات و الوسائل علي استخدام حواس متعددة ومتنوعة مما يساعد علي التفاعل الأکثر إيجابية أثناء العملية التدريسية. وعليه فکان هذا البحث محاولة لتصميم برنامج تعليمي مقترح بإستخدام بعض من التطبيقات و الأدوات و الوسائل التعليمية التکنولوجيه الحديثة لتنمية الکفايات التدريسيه (التخطيط- التنفيذ- التقويم) لمقرر التدريب الميداني في التربيه الرياضيه.
ويهدف هذا البحث الي التعرف علي تأثير برنامج تعليمي للتدريب الميداني عن بعد علي الکفايات التدريسيه للطالبات المعلمات في التربيه الرياضيه.وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي ذو التصميمم القبلى / البعدى لمجموعة تجريبية واحدة ، وبلغ عدد عينة البحث (٣١) من الفرقة الثالثه بکلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان للعام الجامعى (٢٠٢١-٢٠٢٠)، طبق عليهم البرنامج االتعليمي المقترح، وتم قياس نسبة التحسن لتنمية الکفايات التدريسيه (کفايات التخطيط-التنفيذ-التقويم) لدي المتعلمين، واستغرق البرنامج (12) أسابيع بواقع (17) وحدات تعليميه ، ومن أهم النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح اثر ايجابياً على تحسن الکفايات التدريسيه قيد البحث لدي المتعلمين فى مقرر التدريب الميداني في التربية الرياضية ، وأوصت الباحثة بأستخدام البرنامج المقترح لتنمية الکفايات التدريسيه قيد البحث لدي المتعلمين.

الكلمات الرئيسية