تأثير مجموعة من الجمل الحرکية بالمصاحبة الموسيقية علي بعض القدرات الحرکية لطلاب کلية التربية الرياضية بنين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية -بنين- بالهرم جامعة حلوان

2 کلية الترببية الرياضية بنبن بالهرم

3 کليه التربية الرياضيه للبنين بالقاهره

المستخلص

تحتل التربية البدنية والرياضية فى الدول المتقدمة مکاناً بارزاً فى البرامج المدرسية بأعتبارها الجزء المکمل للتربية العامة للفرد ، أن کانت حرکية فى مظهرها الإ أنها عقلية ووجدانية وإجتماعية ونفسية وخلقية فى أهدافها وعلاقتها
وقد لاحظ الباحثون ضعف القدرات الحرکية لطلاب الکلية و خصوصا عند تدريس مقرر العروض الرياضية ، فضلا عن أن الدراسات السابقة التي تناولت العروض الرياضية قد القت بعضها الضوء علي أسباب عزوف الطلاب عن المشارک
وبعضها القي الضوء على القدرات المهارية والأداء الحرکى ، لذا فقد رأي الباحثون أن السبيل للتغلب علي تلک المشکلة تکمن في تطوير القدرات الحرکية للطلاب في الفرقة الاولي من خلال تدريس مقرر التمرينات البدنية، وذلک بإدخال بعض الجمل الحرکية في المقرر والذي من شأنه إکساب الطلاب الاحساس المرتبط بالعروض الرياضية والذي يعد مدخلاً لمقرر العروض الرياضية الذي يتم تدريسه للفرقة الثالثة .
بناءاً على النتائج التى تم التوصل اليها وفى حدود خصائص العينة التى طبقت عليها الدراسة وفى ضوء المعالجات الإحصائية تمکن الباحث من التوصل الى الاستنتاجات التالية :
1- ادى تطبيق الجملة الحرکية المقترحة الى تحسين النواحي الحرکية المتمثلة فى ( المرونة – الرشاقة – التوافق – الادراک الحس حرکي – القدرة على الاحساس بالايقاع الموسيقي) لدي أفراد العينة قيد البحث .
2- أن الاختبارات المختلفة التى استخدمت لقياس هذه القدرات الحرکية هى الاختبارات الاکثر مناسبة وصدقاً لقياسها وذلک وفق رأي استطلاع رأي الخبراء ووفق نتائج الدراسة

الكلمات الرئيسية