بناء استبيان للأبعاد النظرية و المهارية لممارسي رياضه الغوص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان

2 التربيه الرياضيه جامعه حلوان

3 کلية التربية الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

في ضوء المقابلات التي قام بها الباحث لعدد من المنظمات في مجال الغوص و استطلاع آراء السادة القائمين بتدريس برامج تخصص الغوص بکليات التربية الرياضية حول واقع تدريس هذه البرامج اتضح أنة بالرغم من انتشار ممارسة رياضة الغوص في مصر وتعاظم دورها في الدخل القومي إلا أنة لا توجد هيئة مساهمه مصرية تقوم بمنح تراخيص معتمدة لممارسة أو تدريب رياضة الغوص , وعلى الرغم من وجود کليتين للتربية الرياضية بمصر تقوم بإعداد ممارسين لرياضة الغوص, إلا أنة لا يحق لهم القيام بالممارسة أو التدريب في مجال الغوص دون الحصول على ترخيص معتمد من منظمه أجنبية و ذلک لأنة لا يوجد توصيف محدد للتدريس ، و أن محتوى ما يدرس يختلف من کلية إلى أخرى . کما تشکو المؤسسات الرياضية المصرية فى مجال الغوص من نقص فى الکفاءات الرياضية المتخصصة وکذلک المعتمدة من الهيئات او المنظمات الاجنبية على حد سواء إما فى العمل الاداري أو التدريب اوالاشراف الرياضي فى مجال الغوص، وتنحو باللائمة على عدم اعتراف الهيئات الاجنبية بخريجى کليات التربية الرياضية ( تخصص الغوص ) کممارسين اومدربين معتمدين فى مجال الغوص , کما ان رسالة الکلية تکمن فى العمل على إعداد الکوادر المتميزة من خلال برامجها وأنشطتها البحثية بما يتلائم مع احتياجات سوق العمل في مجالات التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي تهدف للارتقاء بالمهنة وخدمة المجتمع المحلي والاقليمي في ضوء معايير الجودة .
لذا فقد توجة الباحث الى تناول هذة الظاهرة بالدراسة لوضع منهجية علمية تقوم على النظم العالمية الحديثة لاعتماد الجودة لاعداد کوادر متخصصة لتعظيم دور طلاب وخريجين کليات التربية الرياضية فى مجال الغوص بجمهورية مصر العربية

الكلمات الرئيسية