تقويم بعض الکفايات الأدائية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الرياضية بجامعةصنعاء بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة صنعاء

2 کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية بنين بالهرم

المستخلص

ملخّص البحث باللغة العربية:
هدف البحث إلى : تقويم بعض الکفايات الأدائية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة والإعتماد الأکاديمي .
أستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي نظراً لملائمته لطبيعة البحث وتمثّل مجتمع وعينة البحث : في طلاب کلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء الجمهورية اليمنية لمرحلة البکالوريوس من المستوى الأول وحتى المستوى الرابع بنين وبنات وتم إستخدام کل المجتمع کعينة حيث بلغت (356) طالباً وطالبة تم توزيعهم کالآتي : (50) طالباً وطالبة تم إستخدامهم کعينة إستطلاعية ، (306) طالباً وطالبة تم إستخدامهم کعينة أساسية وزعت عليهم إستمارات الإستبيان وتم إستبعاد عدد (40) إستمارة لا تصلح للتحليل وعليه أصبحت العينة الأساسية (266) طالباً وطالبة.
وکانت أهم النتائج: إمتلاک أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء کفايات التنفيذ مثل : تقديم المادة الدراسية بشکل واضح وبتسلسل منطقي ، وإستخدام أساليب تعليمية مناسبة للطلاب. وذلک بدرجة متوسطة تحقق الکفايات الأدائية المتعلقة بالتنفيذ ، وقصور وتدني في کفايات التخطيط لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء مثل :تحديد الأهداف التعليمية الخاصة من الأهداف العامة ، ومراعاة إضافة الوسائل والأجهزة والأدوات المناسبة ، وإعداد خطة فصلية وسنوية تنظم المادة الدراسية وذلک بدرجة ضعيفة لا تحقق الکفايات الأدائية المتعلقة بالتخطيط .

الكلمات الرئيسية