درجة توافر بعض معايير الإنکيت ببرنامج إعداد المعلم بکليات التربية الرياضية بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة صنعاء

2 کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية بنين بالهرم

المستخلص

ملخّص البحث :
هدف البحث إلى : قياس درجة توافر معياري " المعرفة والمهارات والإتجاه نحو المهنة " و "مؤهلات أعضاء هيئة التدريس والأداء والنمو المهني لهم " من معايير المجلس الوطني الأمريکي لإعتماد برامج إعداد المعلمين بکليات وأقسام التربية الرياضية بالجمهورية اليمنية .
أستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي نظراً لملائمته لطبيعة البحث وتمثّل مجتمع وعينة البحث : في أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بکليات وأقسام التربية الرياضية بالجامعات اليمنية بالجمهورية اليمنية ، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة فقد أستهدفت الدراسة المجتمع کَکُل کعينة حيث بلغت (83) عضو هيئة تدريس وعضو هيئة تدريس مساعد تم توزيعهم کالآتي :(20) عضو هيئة تدريس تم إستخدامهم کعينة إستطلاعية ، (63) عضو هيئة تدريس تم إستخدامهم کعينة أساسية وزعت عليهم إستمارات الإستبيان وتم إستبعاد عدد (14) إستمارة منها (3 ) إستمارات لا تصلح للتحليل و ( 11 ) إستمارة لم تُرَد وعليه أصبحت العينة الأساسية (49) عضو هيئة تدريس.
وکانت أهم النتائج: توافر معيار " المعرفة والمهارات والإتجاه نحو المهنة " من معايير المجلس الوطني الأمريکي لإعتماد برامج إعداد المعلمين (NCATE) بکليات وأقسام التربية الرياضية بالجمهورية اليمنية بدرجة متوسطة ، وعدم توافر معيار " مؤهلات أعضاء هيئة التدريس والأداء والنمو المهني لهم " من معايير المجلس الوطني الأمريکي لإعتماد برامج إعداد المعلمين (NCATE) بکليات وأقسام التربية الرياضية بالجمهورية اليمنية .

الكلمات الرئيسية