" فاعلية التمرينات التأهيلية والتدليک لمصابى خشونة الرکبة من الدرجة الثانية “.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة السباب والرياضة

2 موجه - بوزارة التربية دولة الکويت

المستخلص

بهدف البحث الى تصميم برنامج تمرينات علاجية بمصاحبه التدليک لتأهيل اصابة خشونة الرکبة من الدرجة الثانية وذلک من خلال التعرف على تأثير البرنامج المقترح على کل من (درجة الألم - المدى الحرکي - القوة العضلية) لعينة البحث.
وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بأسلوب القياس القبلي والبعدي لمجموعه واحده وذلک لملائمته لطبيعية البحث. وذلک على عينه قدرها (10) مصابين وقد تم اختيار عينه البحث بالطريقة العمدية من المترددين على عيادات العلاج الطبيعي بدولة الکويت والمصابين بخشونة الرکبة من الدرجة الثانية وذلک وفقا لتشخيص الطبيب تتراوح أعمارهم ما بين (40: 45) وقد راعى الباحثان التجانس بين أفراد العينة من حيث الطول والوزن والسن.
وقد أستغرق تطبيق البرنامج متوسط (8 ) أسابيع بواقع (ثلاث) جلسات تأهيلية في الأسبوع وتم تقسيم البرنامج إلي ثلاثة مراحل تأهيلية حيث تحتوي کل مرحلة من المراحل الثلاثة علي (9) جلسات تأهيلية ويتم بدء الجلسة باستخدام الثلج ثم استخدام التمرينات التأهيلية باختلاف کل مرحلة متوسط زمن الوحدة التأهيلية 60دقيقة حيث کان منهم( 15دقيقة ) تقريبا لأداء التدليک في بداية الوحدة التأهيلية وذلک بهدف تنشيط الدورة الدموية للعضلات العامة على مفصل الرکبة ثم ( 10 دقائق ) في نهاية الوحدة وتم استخدام کل انواع التدليک ( المسحي – العجنى – الطرقي – الاهتزازي ) لکل من عضلات الفخذ الامامية والخلفية . وکانت اهم النتائج :-
• البرنامج المنفذ کان له تاثير کبير على اختفاء الألم و تحسن کل من المدى الحرکى والقوة العضلية للعضلات العاملة على مفضل الرکبة.
• استخدام التدليک بجابب تمرينات القوة والمرونه کان له تاثير ايجابى في استعاده المصابين للقدرة الوظيفية .

الكلمات الرئيسية