"فاعلية برنامج قائم على تکنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية المهارات الأساسية للتنس الأرضي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم اول بالازهر الشريف

2 کلية التربيه الرياضيه - جامعة حلوان

المستخلص

تعتمد التکنولوجيا المستقبلية على تقنية الحقيقة الافتراضية التفاعلية ، وهى طريقة لنقل المناظر المجسمة المرکبة التي يتم توليدها ، وإعادة عرضها عن طريق الکمبيوتر ، ومن الممکن نقلها عبر شبکة الانترنت .ويتضح من خلال استخدام برامج الواقع الافتراضي ان المتعلمين يمارسوا أنشطة مختلفة تتطلب التفکير فيما يتفاعلون معه من برامج وإصدار قرارات ،کما يتضح ايضا من خلال برامج (الواقع الافتراضي) أن الأنشطة التعليمية تکون مترابطة ومنظومة حيث يسير المتعلم داخل البيئات التعليمية الافتراضية وفقا لمنظومات متکاملة من الخطوات بحيث يوثر ويتأثر المتعلم بکل خطوه مما يوثر في مستوى التفکير المنظومى للمتعلم ويتسم الواقع الافتراضي بعدد من الخصائص منها :المحاکاةحيث تحاکى الخبرة في بيئة اصطناعية تلک الخبرة والحقيقة فى بيئة تعلم الواقع الافتراضي الاستغراق يستغرق العالم الافتراضي المستخدمين فيشعروا وکأنهم فى عالم حقيقي وتتوقف فاعلية التعليم على نشاط أن يظل منتبها إثناء التفاعل ، وسيتم الاستحواذ على انتباهه بطرق شتى عن طريق حواسه المختلفة فالمواد البصرية من الرسوم والصور ، والمجسمات ، والنماذج ، والعينات تثير انتباه المتعلم
1- أهدف البحث
2- استخدام تکنلوجيا الواقع الافتراضى فى تصميم وحدات تدريسه وذلک للتعرف على تأثيرها على مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية " لرياضة التنس الأرضي" بمقارنته بالطريقة التقليدية .
2- معرفة ما إذا کان استخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي أدى إلى تحسين قدرة الطلاب على أداء المهارات الأساسية للتنس الارضى ومقارنته بالطريقة التقليدية
3- دراسة الفروق بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى قياس بعض المهارات الاساسية للتنس الارضى

الكلمات الرئيسية