تأثير تدريبات التوازن الديناميکي على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء المهاري لناشئات رياضة الجمباز تحت 7 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه المنيا

المستخلص

مقدمــة: تعتبر رياضة الجمباز أحد أبرز الرياضات التي يحتاج الإنجاز فيها إلي إرتباط المهارة باللياقة البدنية في کل عناصرها. حيث أن مکونات اللياقة البدنية الهامة المرتبطة بالمهارة هي الرشاقة، التوازن، التوافق، القدرة، زمن رد الفعل والسرعة وإن تطور ونمو الأداء المهاري يتطلب مستوى عال من تلک المکونات، وتنمي رياضة الجمباز الإحساس بالتوازن والسيطرة على الجسم بمقدار کبير بالمقارنة بأنواع أخرى من الرياضات.
الـــهدف: يهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير استخدام تدريبات التوازن الديناميکي على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء المهاري على أجهزة (الحرکات الأرضية - عارضة التوازن – العارضتي مختلفتي الارتفاع) لدى ناشئات الجمباز تحت 7 سنوات بمحافظة المنيا (قيد البحث).
الاجراءات: تکونت عينة البحث من (12) إثنتى عشر ناشئة من ناشئات الجمباز تحت 7 سنوات بمحافظة المنيا أي ما يعادل (45%) من مجتمع البحث کمجموعة تجريبية واحدة. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تشير نتائج الدراسة إلى أن مجموعة تدريبات التوازن الديناميکي أثرت تأثيراً إيجابياً على مستوى الثقة أداء الجملة الحرکية على أجهزة الحرکات الأرضية وعارضة التوازن والعارضتان مختلفتى الارتفاع بنسب تراوحت بين ( 25%، 28%) لدى ناشئات الجمباز تحت 7 سنوات (عينة البحث).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤکد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات التوازن الديناميکي المقترحة في الارتقاء بمستوى أداء الجملة الاجبارية على أجهزة الحرکات الأرضية وعارضة التوازن والعارضتان مختلفتى الارتفاع لدى ناشئات الجمباز تحت 7 سنوات (عينة البحث).

الكلمات الرئيسية