فاعلية استخدام التعلم المستقل (الاکتشافى-الافرادى) على مستوى الأداء المهارى في الباليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

فاعلية استخدام التعلم المستقل (الاکتشافى-الافرادى) على مستوى الأداء المهارى في الباليه
أ.م.د/ مها محمد عزب الزيني

هدف البحث:
يهدف البحث الى التعرف على فاعلية استخدام التعلم المستقل (الاکتشافى-الافرادى) على مستوى الأداء المهارى في الباليه
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملائمة لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الجامعي 2018-2019 وتم إجراء البحث على عينة عشوائية بلغ قوامها (40) أربعون طالبة من طالبات کلية التربية الرياضية بنسبة مئوية قدرها (16.7) من مجتمع البحث ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين أحداهما تجريبية قوامها (20) عشرون طالبة اتبع معهن البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب التعلم المستقل على بعض مهارات التعبير الحرکي (البالية) قيد البحث ، والأخرى ضابطة قوامها (20) عشرون طالبة اتبعت معهن الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) في تعلم نفس مهارات التعبير الحرکي (الباليه) قيد البحث .
الاستنتاجات:
من خلال الإطار المرجعي للباحثة ومن النتائج التي أمکن التوصل إليها فقد تم استنتاج ما يلي:
- أن أسلوب التعلم المستقل بشقية (الاکتشافى، والافرادى) له تأثير إيجابي على مستوى الأداء لمهارات البالية.
- أسلوب التقليدي إثر بشکل محدود على تحسن مستوى الأداء المهارى في البالية.
- استخدام الوسائل التکنولوجية يساهم فى الارتقاء على مستوى الأداء في البالية.

الكلمات الرئيسية