أثـر استخدام صور أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية من ثلاث اتجاهات علــى تنمية الأداء الفنـي لتلک المهارات لــدى التلاميـذ ذوي الإعاقـة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه - جامعه حلوان

المستخلص

يهـدف البحث إلى التعرف على أثـر استخدام تقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد على تنمية الأداء الفني لبعض المهارات الحرکية الأساسية، قيد البحث ( الرمي من أعلي الکتف – الاستلام بکلتا اليدين – الحجل ) ، استخدم الباحث المنهج التجريبي وقد أستعان بالتصميم التجريبي ذو مجموعة تجريبية واحــدة، باستخدام القياسات القبلية والبعدية ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة التربية الفکرية بإدراة الدقي التعليمية التابعة لمحافظة الجيزة الذين يتراوح أعمارهم ما بين ( 6 : 9 ) سنوات، حيث تکونت العينة من( 4 ) تلاميذ کعينة إستطلاعية لتجربة الاختبارات والبرنامج التعليمي باستخدام تقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد ، اما العينة الأساسية فکانت (14) تلميذاً وتلميذة، ومن أهم النتائج البرنامج التعليمي المقترح بتقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد أثر بإيجابية على تنمية مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الحرکية الأساسية ( قيد البحث ) للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية ، استخدام بعض المثيرات الخارجية ( کالمثيرات البصرية ) لها تأثيرها الإيجابي في العملية التعليمية على تنمية وتحسن مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الحرکية الأساسية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية.

الكلمات الرئيسية