"علاقة التفکير الإبداعي بالکفايات التدريسية في مُقرر کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة لدى طالبات کلية التربية الرياضية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية ، کلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات

2 جامعة مدينة السادات کلية التربية الرياضية قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب

المستخلص

تسعى کليات التربية الرياضية لإعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل، ولإدراک الباحثان أهمية هذا الهدف. بالإضافة إلى أن مُقرر کرة السلة من المقررات الذي تتعدد فيه الجوانب الفنية، ويحتاج إلى التفکير الإبداعي الذي يسمح للطلاب بالتفاعل الإيجابي في العملية التعليمية، ومن ثم تحقيق الکفايات التدريسية، ومن هنا ظهرت فکرة البحث الحالي، حيث يهدف إلى محاولة التعرف على العلاقة بين التفکير الإبداعي والکفايات التدريسية في مُقرر کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة لدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات؟
وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي .. مُتبعين الأسلوب المسحي، وذلک لمُناسبته لطبيعة وأهداف وإجراءات هذا البحث، کما تم اختيار عينة البحث الکلية بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة، حيث بلغ عدد عينة البحث الأساسية (152) طالبة، بواقع (100) طالبة يمثلون عينة تجربة البحث الأساسية، (52) طالبة يمثلون عينة البحث الاستطلاعية.
کما تم تطبيق قياسات تجربة البحث الأساسية التي شملت اختبار التفکير الإبداعي وبطاقة تقييم الکفايات التدريسية في مُقرر کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة (قيد البحث). على عينة البحث الأساسية من طالبات الفرقة الرابعة عن طريق الباحثان والمُساعدين خلال الفترة من 21 إلى 25/09/2019م، ثم تلا ذلک تفريغ البيانات وتجهيزها لإجراء المُعالجات الإحصائية.
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه إيجابية (طردية) دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين قياسات التفکير الإبداعي ومحاور بطاقة تقييم الکفايات التدريسية في مُقرر کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة (قيد البحث).

الكلمات الرئيسية