المتانة العقلية وعلاقتها بالعزيمة لدى متسابقات الميدان والمضمار (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حلوان

المستخلص

المتانة العقلية وعلاقتها بالعزيمة لدى لاعبات مسابقات الميدان والمضمار



يهدف البحث الى التعرف على محددات المتانة العقلية والعزيمة وطبيعة العلاقة بينهما لدي لاعبات مسابقات الميدان والمضمار في جمهورية مصر العربية. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي وذلک لملائمته لطبيعة واجراءات البحث ومناسبته لتحقيق أهدافه ، وبلغ قوام عينة البحث (81) لاعبة ، وکانت اهم الأستنتاجات انه وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات لاعبات الميدان ولاعبات المضمار في جميع محددات المتانة العقلية وذلک لصالح لاعبات المضمار ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبات المجموعات الأربع (العدو، الجري، الوثب، الرمي) في محدد العزيمة قيد البحث ، وجود علاقات ارتباطية طردية بين کلا من العزيمة ، ومحددات الثقة بالنفس، الثبات، التحکم بمقياس المتانة العقلية. الاستخلاصات والتوصيات:
أولا- الاستخلاصات:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات لاعبات الميدان ولاعبات المضمار في جميع محددات المتانة العقلية وذلک لصالح لاعبات المضمار.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات لاعبات الميدان ولاعبات المضمار في محددات (الثقة – التحکم) لاستبيان المتانة العقلية وذلک لصالح لاعبات المضمار. کما يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات لاعبات الميدان ولاعبات المضمار في محدد (الثبات) لاستبيان المتانة العقلية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات لاعبات الميدان ولاعبات الميدان في جميع محددات المتانة العقلية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبات المجموعات الأربع (العدو، الجري، الوثب، الرمي) في محدد العزيمة قيد البحث
وجود علاقات ارتباطية طردية بين کلا من العزيمة، ومحددات الثقة بالنفس، الثبات، التحکم.

الكلمات الرئيسية