مستويات التفکير الأخلاقي لدى المدربين الرياضيين في ضوء نظرية کولبرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مستويات التفکير الأخلاقي لدى المدربين الرياضيين في ضوء نظرية کولبرج

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الکشف التعرف على مستويات ومراحل التفکير الاخلاقي للمدربين - کما صاغها کولبرج Kohlberg- في المواقف المختلفة وفقاً لبعض المتغيرات (العمر ، سنوات الخبرة, درجة التدريب(مدارس-ناشئين-کبار-منتخب) ، نوع النشاط الرياضي (فردي- جماعي), طبيعة النشاط الرياضي (احتکاک– بدون احتکاک) بدني), واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي, وتم الاستعانة بمقياس التفکير الاخلاقي للراشدين من إعداد فوقية عبد الفتاح (2001) والمقتبس من نظرية ومقياس کولبرج للمستويات الست للتفکير الاخلاقي, وقام الباحث بتعديل المقياس وتقنينة ليتناسب مع بيئة المجتمع الرياضي, واختيرت العينة بطريقة عمدية طبقية متاحة نظراً لطبيعة الدراسة الاستکشافية, وتکونت من (58) مدرب رياضي من أندية القاهرة والجيزة, تراوحت اعمارهم من (25 – 53) سنة, ويدربون عدد (14) نشاط رياضي مختلف. وأظهرت النتائج صلاحية المقياس لقياس مستويات ومراحل التفکير الاخلاقي عند المدربين الرياضيين, ولمراحل العمر وسنوات الخبرة دورأ هاماً في مراحل التفکير الاخلاقي فکلما زادت المرحلة العمرية والخبرة زادت مستويات ومراحل التفکير الاخلاقي, وکلما زاد مستوى ودرجة الاحتکاک البدني في الرياضة کلما إنخفضت مستويات ومراحل التفکير الاخلاقي, وتوجد فروق دالة احصائياً وفقاً لمتغير نوع النشاط على الموقف الاول والثالث ولصالح (النشاط الفردي), کما توجد توجد فروق دالة احصائياً على الموقف الخامس وفقاً لمتغير (المرحلة العمرية, سنوات الخبرة) لصالح (الفئة الأکبر سناً, والاکثر سنوات خبرة), ولا توجد فروق دالة احصائياً لکلاً من متغير (طبيعة النشاط – درجة التدريب) داخل مواقف المقياس.

الکلمات المفتاحية : التفکير الاخلاقي – المدربين– الرياضيين – کولبرج

الكلمات الرئيسية