تأثير استخدام التغذية الفورية بتقنية الفيديو على تعلم بعض المهارات في التنس للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

أن استخدام التغذية الفورية بواسطة بعض التطبيقات الحديثة المعتمدة على تقنية الفيديو في تصوير الأداء المهاري؛
قد تلعب دورًا کبيرًا في مساعدة المعلم على الوصول بالمبتدئ لأعلى مستوى تعلم للمهارات المرتبطة بالمبتدئين
في کل مرحلة عمرية وحسب متطلبات تلک مرحلة والعمل على الوصول للمبتدئين لمرحلة إتقان وتثبت المهارة،
والوصول إلى الأداء الأمثل في رياضة تنس.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التغذية الفورية بتقنية الفيديو على تعلم مهارات
(الضربة الأمامية- الضربة الخلفية- الضربة الطائرة- ضربة الإرسال) في التنس للمبتدئين.
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بإجراء القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخري ضابطة
وذلک لملائمته لطبيعة الدراسة، حيُث بَلغت عينة البحث (12) مبتدئ من المبتدئين في رياضة التنس الذين ينتمون للمرحلة العمرية من (8-9) سنوات داخل مجمع التنس لاستاد القرية الأولمبية بجامعة المنصورة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهمًا ضابطة "المتعلمة بأستخدام البرنامج التقليدي" والآخري تجريبية المتعلمة وفقًا البرنامج التعليمي المقترح "باستخدام أسلوب التغذية الفورية المدعمة بتقنية الفيديو".
ومن أهم الاستخلاصات البحث أن الأساليب المستخدمة (التعلم التقليدي – التعلم باستخدام التغذية الفورية المدعمة بتقنية الفيديو) قد أسهمًا بطريقة إيجابية ولکن بنسب متفاوتة في مستوي تعلم بعض مهارات التنس للمبتدئين
"قيد البحث"، مع تفوق المجموعة التي استخدمت أسلوب التغذية الفورية المدعمة بتقنية الفيديو
على نظيرتها التي استخدمت أسلوب التعلم التقليدي.
ومن أهم التوصيات ضرورة الإهتمام باستخدام أسلوب التغذية الفورية المدعمة بتقنية الفيديو في عمليتي التعليم والتدريب في رياضة التنس، وکذلک ضرورة الأهتمام باستخدام الأجهزة والأدوات التکنولوجية الحديثة
في رياضة التنس بصفة خاصة والرياضات المختلفة بصفة عامة، وتدريب المهتمين بمجال تعلم أنشطة التربية الرياضية المختلفة على کيفية أستخدام تلک الأدوات والأجهزة.

الكلمات الرئيسية