دور الإعداد النفسى فى مواجهة سلوک التنمر لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط أسيوط

المستخلص

وترى الباحثة أن التنمر من الظواهر بالغة الانتشار في المدارس، وينطوي عليه الکثير من الآثار النفسية والاجتماعية على التلاميذ سواء المتنمرين أو الضحايا إذ يشکل التنمر خطرًا على جميع المشارکين فيه سواء المتنمرين ، يهدف البحث للتعرف على دور الإعداد النفسى فى مواجهة سلوک التنمر لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة أسيوط ، اشتمل مجتمع البحث على بعض تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة أسيوط وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، والبالغ عددهم (100) طالب فى بعض مدارس التربية والتعليم بمحافظة أسيوط کما اشتملت العينة الاستطلاعية على (30) طالب من خارج عينة البحث ، الاستنتاجات :
• وجود مستوى تنمر لدى تلاميذ المرحلة الأولى الإعدادية.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس القبلي والقياس البعدي لمستوي التنمر لصالح القياس البعدي.
• توجد علاقة إرتباطية بين دور الإعداد النفسى ومواجهة سلوک التنمر للتلاميذ.
التوصيات :
• توصي الباحثة بضرورة استخدام برنامج الإعداد النفسي لمواجهة سلوک التنمر.
• إعداد دورات تدريبية في تعديل السلوک للمعلمين لمواجهة التلاميذ المتنمرين في المدارس بأساليب تربوية.
• إجراء مزيد بعض الدراسات حول التنمر وعلى عينات مختلفة مثل المرحلة الثانوية والجامعية.
• زيادة الإهتمام والمتابعة للسلوکات والمؤشرات التي تدل على سلوک التنمر والوقوع ضحية له.
• إبعاد التلاميذ عن مشاهدة الافلام العنيفة والتى تنمي العنف لديهم.

الكلمات الرئيسية