تأثير برنامج تأهيلي مقترح مصحوب بالعلاج بالحجامة علي الجذور العصبية المنضغطة نتيجه الانزلاق الغضروفي العنقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث
يحتاج الأفراد الذين يعانون من الإصابة بآلام المنطقة العنقية وخاصة مصابي الانزلاق الغضروفي العنقي لعناية خاصة صحيًا وفسيولوجيًا عند أداء أي نوع من أنواع التأهيل لديهم بشکل يناسب حالتهم الصحية والمرضية، وذلک لأن الجسم يتأثر بأي حمل أو عمل يجهد الجسم والعضلات الخاصة بالظهر والعمود الفقري وذلک لأسباب عديدة منها على سبيل المثال: الضغط والتورم الموجود بالجذور العصبية المنضغطة نتيجة الانزلاق الغضروفي مما يسبب آلامًا لا يکاد يتحملها الفرد المصاب مما يؤثر على الجهاز العصبي وعلى عمله بکفاءة ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة البحثية من وجهين.
الوجه الأول: الأهمية العلمية والتطبيقية:
تعد هذه الدراسة إحدى المحاولات العلمية لدراسة تأثير برنامج تأهيلي مقترح على کفاءة عمل الجذور العصبية المنضغطة نتيجة الانزلاق الغضروفي العنقي من الدرجة الأولى.

.
أهداف البحث:
التعرف على
1. مقدار التغير في الضغط على الجذور العصبية المنضغطة نتيجة الانزلاق الغضروفي العنقي من الدرجة الأولى ومدى التحسن من عدمه بالأشعة المقطعة [CT Scan].
2. القوة العضلية وتشمل: قوة عضلات العنق الأمامية، قوة عضلات العنق الخلفية.
فروض البحث:

1. توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مساحة مجري الجذر العصبي المنضغط في مکان الإصابة وفي قوة عضلات (العنق) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
2. توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مساحة مجري الجذر العصبي المنضغط في مکان الإصابة وفي قوة عضلات (العنق) لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة.
3. توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مساحة مجري الجذر العصبي المنضغط في مکان الإصابة وفي قوة عضلات (العنق) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية