"تأثير استخدام احدي إستراتيجيات التعلم النشط على مستوى الأداء المهاري لکرة اليد وعلاقته بدافعية التعلم لطالبات المرحله الأعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه بنات فلمنج الإسکندرية جامعه الاسکندريه

المستخلص

تأثير استخدام احدي إستراتيجيات التعلم النشط (فکر – زاوج – شارک)على مستوى الأداء المهاري لکرة اليد وعلاقته بدافعية التعلم لطالبات المرحله الأعدادية وذلک من خلال التعرف علي مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الاساسية لکرة اليد (استلام الکرة باليدين- التمريرة الکرباجية من الثبات تنطيط الکرة -التصويب من الارتکاز)
الفرق في مستوى دافعية الطالبات نحو تعلم بعض المهارات الأساسيه لکرة اليد عند استخدام استراتيجية التعلم النشط ( فکر - زاوج - شارک ) .
نوع واتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين الدافعية نحو تعلم کرة اليد ومستوى الأداء المهارى لبعض المهارات لدي الطالبات .اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (التجريبية والضابطة) لمناسبته لطبيعة البحث اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الصف الثاني الأعدادي بعد استبعاد الطالبات اللاعبات وبلغ عدد عينة البحث الإجمالية (74) طالبة قسمن کالآتي
(25)للمجموعة التجريبية التي تم التدريس لها باستخدام استراتيجية ( فکر- زاوج- شارک ) ،(25) للمجموعة الضابطة التي تم التدريس لها باستخدلم الأسلوب المتبع ( الشرح والعرض ) ، (24) للدراسة الاستطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية.
وکان من اهم النتائج أثرت إستراتيجية (فکر ، زاوج ، شارک) تأثيراً إيجابياً علي مستوي الاداء المهاري للمهارات الاساسية فى کرة اليد قيد البحث لطالبات الصف الثاني الإعدادي. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت إستراتيجية (فکر ، زاوج ، شارک) على المجموعة الضابطة التي استخدمت في التدريس الطريقة المتبعة (شرح وعرض) عند تعلم المهارات الاساسية في کرة اليد ( قيد البحث ) .
التعلم باستخدام إستراتيجية (فکر ، زاوج ، شارک) يحسن من الدافعية نحو تعلم المهارات الاساسية فى کرة اليد قيد البحث لطالبات الصف الثاني الإعدادى

الكلمات الرئيسية