التقييم الذاتي لمعلم التربية الرياضية في ضوء الرؤى الوطنية والنماذج المرجعية العالمية والمستجدات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم - حلوان

2 قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
تحظى التربية الرياضية في الوقت الحالي باهتمام ودعم غير مسبوق محليا وعالميا لتحقيق الرؤى الوطنية والامن القومي وغايات التنمية المستدامة، وخاصة في ظل الدور المجتمعي الذي تلعبه لتنشئة الأجيال القادرة على مواجهة التحديات المجتمعية، فالامر يحتاج لمعلم تربية رياضية واعيا ومتطورا ومواکبا للمستجدات المعاصرة والمتغيرات التي يواجهها مجتمعه في حاضره ومستقبله، ليقوم بدوره المهني ومسؤولياته المجتمعية الشاملة ويساهم ضمن النظام التعليمي على تحقيق أهدافه المنشودة، ولذلک يهدف البحث في التعرف على واقع التقييم الذاتي لمعلم التربية الرياضية لمستوى تطوره المهني ومدى مواکبته للمستجدات المحلية والعالمية، وقد استخدم المنهج الوصفي لتقنيين المقياس الرقمي لنموذج التقييم الذاتي لمعلم التربية الرياضية وتطبيقه على عينة البحث العمدية الأساسية البالغ عددها 273 من معلمي ومعلمات التربية الرياضية، وقد جاءت نتائج التحليل العاملي تؤکد على جودة مطابقة النموذج ومکوناته العاملية الثلاثة وهي المعرفة المهنية، الممارسة المهنية، المشارکة المهنية، ومدى ما يتمتع به النموذج من توافق واتساق مع الرؤية الوطنية والتوجهات العالمية للمنظومة التعليمية ومناهج التربية الرياضية وأهداف التنمية المستدامة والنماذج المهنية الدولية والمحکات القياسية والمعايير القومية لضمان الجودة الشاملة واقتصاد المعرفة والتحديات الراهنة والمستجدات المعاصرة، ولکن أظهرت النتائج المستخلصة واقع التقييم الذاتي للمعلمين بمستويات مقبولة وبقيمة 68.54 % من الدرجة القصوى للنموذج، مما يؤکد على ضرورة اهتمام المعلمين بالتنمية المهنية الذاتية والتحسين المکثف والمستمر لمکونات الأداء المهني المرتبطة بمعايير ومؤشرات المجالات الرئيسية لنموذج التقييم الذاتي لمعلم التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية