علاقة مستويات اللياقة القلبية التنفسية بمؤشر کتلة الجسم والمرحلة الدراسية للطلاب بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية-کلية علوم الرياضة والنشاط البدني-جامعة الملک سعود-الرياض-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات اللياقة القلبية التنفسية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية، کما هدفت الدراسة أيضاً إلى التحقق من وجود فروق في مستويات اللياقة القلبية التنفسية قد تعزى لمتغيري المرحلة الدراسية ومؤشر کتلة الجسم. تمثلت عينة الدراسة من 122 طالباً في المرحلة المتوسطة و40 طالباً في المرحلة الثانوية وتراوحت أعمارهم بين 12 و17 عاماً. استخدم الباحث اختبار الجري متعدد المراحل لمسافة 20 متر (20 meter shuttle run test) لقياس مستوى اللياقة القلبية التنفسية. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية هي انخفاض مستوى اللياقة القلبية التنفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية والطلاب الذين أوزانهم عالية أو بدناء. من نتائج الدراسة أيضاً وجود علاقة عکسية بين مستوى اللياقة القلبية التنفسية ومؤشر کتلة الجسم. توصي الدراسة الحالية بتصميم برامج نشاط بدني إضافية غير تلک المخصصة لدروس التربية البدنية تنفذ بشکل يومي داخل المدرسة وتعمل على زيادة مستويات النشاط البدني والذي يرتبط إيجابياً بزيادة مستويات اللياقة القلبية التنفسية.

الكلمات الرئيسية