أثر استخدام استراتيجية التعلم الإتقاني بأسلوب التمرين الموزع والمکثف في تعلم بعض مهارات المصارعة الرومانية لطلاب التربية الرياضية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تدريب الرياضات الفردية- کلية التربية الرياضية للبنبن- جامعة حلوان- القاهرة - مصر

المستخلص

هدف البحث: أثر استخدام استراتيجية التعلم الإتقاني بأسلوب التمرين الموزع والمکثف في تعلم مهارتي المصارعة الرومانية الباروليه (رمية الذراع من فوق الکتف بمسک الذراع بالذراعين) من الصراع وقوفاً والتجميعة (جذب الذراع البعيدة بالذراعين) من الصراع أرضاً لطلاب التربية الرياضية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة
المنهج المستخدم: المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي -البعدي لمجموعتين تجريبيتين
عينة البحث وخصائصها: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب شعب المصارعة والجودو، الذين يدرسون المقرر، وقد بلغت عينة البحث (68) طالباً، وهي تمثل نسبة (51.28%) من مجتمع البحث، قسموا إلى مجموعتين تجريبيتين، الأولى التي تستخدم أسلوب التمرين الموزع وعددهم (34) طالباً، والثانية تستخدم أسلوب التمرين المکثف وعددهم (34) طالباً.
اهم النتائج: استخدام استراتيجية التعلم الإتقاني بأسلوب التمرين المکثف يساعد على تعلم وإتقان بمستوى تمکن (80%) لمهارتي المصارعة الرومانية الباروليه من الصراع وقوفاً والتجميعة من الصراع أرضاً. واستخدام استراتيجية التعلم الإتقاني بأسلوب التمرين الموزع يساعد على تعلم وتحسن أداء مهارتي المصارعة الرومانية الباروليه من الصراع وقوفاً والتجميعة من الصراع أرضاً. وتفوق المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت التمرين المکثف لاستراتيجية التعلم الإتقاني على المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت التمرين الموزع بمستوى تمکن (80%) لمهارتي المصارعة الرومانية الباروليه من الصراع وقوفاً والتجميعة من الصراع أرضاً في القياسات البعدية.

الكلمات الرئيسية