تأثير استراتيجية التعلم المقلوب على المستوى المهارى لسباحة الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

قام الباحثان بتطبيق اسلوب (التعلم المقلوب) في تصميم بيئة تعليمية لمعرفة تأثيرها على المستوى المهارى لسباحة الزحف على البطن للمبتدئين وهدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية التعلم المقلوب على المستوى المهارى لسباحة الزحف على البطن للمبتدئين واستخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية) بطريقة القياس البعدي لمناسبته لنوع وطبيعة البحث مجتمع البحث متعلمى مدارس تعليم السباحة للمرحلة السنية من (10-11 ) سنة (کلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد (العام 2019 م والبالغ عددهم (90) متعلما وتم اختيار العينة من متعلمى مدارس تعليم السباحة للمرحلة السنية من (10-11 ) سنة (کلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد (العام الجامعي 2019 م والبالغ عددها(20) متعلما تم توزيعهم بالطريقة العشوائية على مجموعتين بواقع (10) متعلمين لکل مجموعة مع مراعاة استبعاد المتعلمين غير المنتظمين في الحضور.وتوصل الباحثان من خلال تطبيق البحث الي انه توجد فروق دالة احصائيا في القياس البعدي للمجموعة الضابطة (أسلوب الاوامر) کما توجد فروق دالة احصائيا في القياس البعدي للمجموعة التجريبية (أسلوب التعلم المقلوب) وأخيرا توجد فروق دالة احصائيا فى القياس البعدى بين المجموعة الضابطة (أسلوب الاوامر) والمجموعة التجريبية (أسلوب التعلم المقلوب) لصالح المجموعة التجريبية واستخلص الباحثان أن البرنامج التعليمي باستخدام التعلم المقلوب کان أکثر فاعلية من (أسلوب الاوامر) في مستوى الاداء للطالب المتعلم وعليه يُوصى الباحثان استخدام البرنامج التعليمى باستخدام أسلوب التعلم المقلوب في تعليم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين وفي تعليم طرق السباحة الاخرى للمرحلة السنية قيد البحث کما يمکن استخدام البرنامج التعليمى باستخدام أسلوب التعلم المقلوب في تعليم رياضات أخري لتعظيم الاستفادة من هذا الأسلوب.

الكلمات الرئيسية