تأثير برنامج تدريبي مقترح باستخدام الألعاب الصغيرة في تطوير القدرات البدنية والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الحادي عشر بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة قطر- کلية التربية- قسم التربية البدنية

2 سلطنة عمان- وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر برنامج تدريبي قائم على الألعاب الصغيرة في تنمية بعض القدرات البدنية والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الحادي عشر بسلطنة عمان، وقد تکونت عينة الدراسة من (35) طالبة مسجلة في الصف الحادي عشر بمدرسة أم الخير للتعليم الأساسي (10-12)، وقد خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي مقترح باستخدام الألعاب الصغيرة ولمدة 3 أشهر، وبواقع (4) حصص في الأسبوع ، استخدم الباحثان المنهج التجريبي عن طريق القياسات القبلية والبعدية للمتغيرات التي شملتها الدراسة، وتوظيف الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج، وقد أظهرت نتائج الدراسة من خلال القياسات البعدية تفوق عينة البحث في القدرات البدنية المتعلقة بالمرونة والوثب العمودي والجلوس من الرقود، والتحمل الدوري التنفسي، بينما لم تظهر النتائج أي تحسن في أداء عينة البحث في اختبار قوة القبضة ، کما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي للبرنامج المقترح على دافعية الطلبة نحو التعلم في حصص التربية البدنية، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة - وإن کانت ضعيفة- بين مستوى الطلبة في بعض القدرات البدنية والدافعية نحو التعلم لدى أفراد مجموعة البحث، ويوصي الباحثان بضرورة إدخال الألعاب الصغيرة ضمن محتوى مناهج التربية البدنية في المراحل الدراسية المختلفة لما لها من أثر إيجابي في زيادة دافعية الطلبة على المشارکة في حصص التربية البدنية، کما يوصيان بضرورة إثراء معلمي ومعلمات التربية البدنية بالعديد من الألعاب الصغيرة التي يمکن توظيفها في التدريس لضمان حصص رياضية نشطة وفعالة.

الكلمات الرئيسية