طرق وأساليب التدريس شائعة الإستخدام لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربيه رياضاية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على طرق وأساليب التدريس الشائعة لأعضاء هيئة التدريس (تخصص جودو) بقسم المنازلات بکليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية ، ومبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس لتلک الطرق والأساليب ، وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفى متبعة الأسلوب المسحى على عينة قوامها (24) عضو هيئة التدريس (تخصص جودو) ، ومن أدوات البحث: إستبيان طرق وأساليب التدريس الشائعة لأعضاء هيئة التدريس (تخصص جودو) ومبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس لتلک الطرق والأساليب ، وأستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى ، الإنحراف المعيارى ، معامل الإرتباط البسيط ، النسب المئوية.
ومن أهم النتائج :
1- وجود عدد (4) طرق وأساليب تدريس تم إستخدامها بدرجة کبيرة من أصل (20) أسلوب وطريقة ، أي بنسبة مئوية مقدارها (20.00٪) وهذه الأساليب هى :
- أسلوب التعلم بالأمر (الشرح اللفظى والنموذج).
- التعلم التنافسى.
- الطريقة الجزئية الکلية.
- التعلم التبادلى.
2- وجود عدد (6) طرق وأساليب تدريس تم إستخدامها بدرجة متوسطة من أصل (20) أسلوب وطريقة ، أي بنسبة مئوية مقدارها (30.00٪) وهذه الأساليب هى :
- أسلوب التعلم التعاونى.
- الطريقة الجزئية.

الكلمات الرئيسية