تأثير برنامج تعليمى باستخدام الألعاب التمهيدية على القدرات الحرکية وتعلم بعض مهارات الجمباز والقيم الثقافية لأطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة أهم مرحلة فى حياة الإنسان، لأن ما يتعلمه الفرد خلالها يمثل حجر الأساس فى بناء شخصيته مدى الحياة، ولعل ما يميز هذه المرحلة هو الميل للعب والحرکة، فعن طريق هذا الميل الطبيعى يتعلم الطفل الممارسة الحرکية، ووجد علماء التربية أن اللعب ميزه يجب استغلالها والاستفادة منها فى عملية التربية والتعليم، حيث من الملاحظ إن السنوات الأولى التى يقضيها الطفل قبل دخول المدرسة الابتدائية تعتبر مجالا خصبا للنمو الحرکى، وتعلم واکتساب المهارات الحرکية التى تتناسب مع قدراته واستعداداته.
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام الألعاب التمهيدية على القدرات الحرکية وتعلم بعض مهارات الجمباز (دحرجة أمامية - دحرجة خلفية- دحرجة جانبية) والقيم الثقافية لأطفال ما قبل المدرسة.
فى ضوء أهداف البحث ونتائجه وفى ضوء عينة البحث توصلت الباحثة للإستخلاصات الآتية:
1- برنامج الألعاب التمهيدية أثر إيجابيا على القدرات الحرکية وتعلم بعض مهارات الجمباز والقيم الثقافية لأطفال ما قبل المدرسة.
2- أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى اتجاه المجموعة التجريبية فى کل من القدرات الحرکية وتعلم بعض مهارات الجمباز و القيم الثقافية.

الكلمات الرئيسية