تأثير تدريبات بإستخدام الوسط المائي والرمال على بعض المتغيرات الخاصة للاعبي 3000متر/موانع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم

المستخلص

منهــــج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک من خلال التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياس القبلي والقياس البعدي لملائمته وطبيعة البحث.
مجتمــع البحث:
يتمثل مجتمع البحث فى جميع متسابقي 3000متر/موانع تحت (20سنة) المسجلين بالأتحاد المصري لألعاب القوي.
عينة البحث:
أشتملت عينة البحث على عدد (14) متسابق تم اختيارهم بالطريقة العمدية الطبقية من متسابقي (3000متر/موانع) مرحلة (20) سنة مسجلين بالاتحاد المصري لألعاب القوي باندية ، اتحاد الشرطة الرياضي (4لاعبين ) والمؤسسة الرياضية العسکرية باسيوط (5لاعبين) ونادي الفيوم الرياضي (5لاعبين) وجميع افراد العينة من أبناء محافظة الفيوم وقد تم استبعاد (6) متسابقين وذلک لأن منهم (3) متسابقين للتجربة الإستطلاعية و(3)متسابقين لم ينتظموا فى البرنامج .
التوصـيــات:
1- الاسترشاد ببرنامج التدريبات التحمل الهوائي واللاهوائية باستخدام الوسط المائي والرمال عند القيام برفع مستوى بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية للاعبي 3000 متر/ موانع .
2- ضرورة استخدام الوسط المائي کأسلوب من أساليب المقاومات حيث أنه يؤدى إلى تحسن أفضل في بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لدى لمتسابقى3000متر/موانع.
3- يجب استخدام البيئة الرملية کأسلوب من أساليب المقاومات حيث أنه يؤدى إلى تحسن أفضل في صفتي التحمل الدوري التنفسي وتحمل القوة لدى لمتسابقى 3000متر/موانع.

الكلمات الرئيسية