تأثير استخدام استراتيجيات التفکير لتنمية بعض المهارات النفسية ومستوي الأداء المهارى لدي لاعبي المبارزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف تأثير استخدام استراتيجيات التفکير لتنميه بعض المهارات النفسية ومستوي الأداء المهاري للاعبي المبارزه وذلک من خلال التعرف علي:

أستخدم الباحثين المنهج التجريبى وذلک لملاءمته لطبيعة الدراسة بواسطة التصميم التجريبى لمجموعة تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدى.

اشتمل مجتمع البحث على لاعبي منتخب جامعة أسيوط للمبارزة للموسم الرياضي 2019/ 2020 م و البالغ عددهم (17) لاعباً، وتم اختيار (6) لاعبين کمجموعة تجريبية، (6) لاعبين لاعبين کمجموعة ضابطة، و(5) لاعبين کعينة استطلاعية

الاستنتاجات:
1- التدريب العقلي الأساسى أحد الخطوات الرئيسية لتنفيذ الاستراتيجيات العقلية في التدريب والمواقف التنافسية حيث يصعب تطبيق مثل هذه الاستراتيجيات قبل الإنتهاء من التدريب العقلي للمتطلبات النفسية في المبارزة.
2- يؤثر استخدام الاستراتيجيات العقلية (التفکير في الواجب المهارى - الحديث الذاتي الإيجابي) تأثيراً إيجابياً على المهارات النفسية (القدرة على الإسترخاء - التصور العقلي- ترکيز الإنتباه).
3- استخدام الإستراتيجية العقلية المقترحة (التفکير في الواجب المهارى - الحديث الذاتي الإيجابى) يساهم في تحسين مستوى الأداء المهاري لدى لاعبي المبارزة.
التوصيات:

1- ضرورة تطبيق الاستراتيجيات العقلية المقترحة (التفکير في الواجب المهارى - الحديث الذاتي الإيجابي) لما لها من تأثير فعال في تحسين مستوى الأداء المهاري لدى لاعبي المبارزة.
2- ضرورة التدريب على المهارات الأساسية للتدريب العقلي وبصفة خاصة الاسترخاء والتصور العقلي وترکيز الانتباه لما لها من دور فعال في زيادة فعالية الاستراتيجيات العقلية المقترحة وتحقيق أفضل النتائج في المبارزة.
3- اهتمام القائمين بتدريب رياضة المبارزة بصفة خاصة والتدريب عامة بوضع برنامج للاستراتيجيات العقلية عند تخطيط البرامج التدريبية البدنية والفنية.

الكلمات الرئيسية