تأثير الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) ما بين الدمج والعزل على تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الإنسحابى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على:
1- تأثير استخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) على تنمية التفاعل الاجتماعى (الاتصال – التوقع – إدراک الدور وتمثيله – الرموز ذات الدلالة) للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
2- تأثير استخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) على خفض السلوک الإنسحابى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
الاستخلاصات:
1- أسهم البرنامج التعليمى باستخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) فى تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
2- هناک فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبيتين الأولى "الدمج" والتجريبية الثانية "العزل" فى تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم لصالح القياسات البعدية.
3- تفوقت المجموعة التجريبية الأولى "الدمج" فى تنمية التفاعل الاجتماعى (الاتصال – التوقع – إدراک الدور وتمثيله – الرموز ذات الدلالة) وخفض السلوک الانسحابى على المجموعة التجريبية الثانية "العزل" فى القياسات البعدية.
4- تفوقت المجموعة التجريبية الأولى "الدمج" على المجموعة التجريبية الثانية "العزل" فى نسب التحسن تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى.

الكلمات الرئيسية